PHCC

استشاري طب الاسرة الدكتورة دينا حسن كشكش تحذر: هؤلاء عليهم تجنب السفر خلال جائحة كوفيد-19!

2020-09-01

*الحوامل وأصحاب الامراض المزمنة عليهم تجنب السفر

*يجب تجنب المواصلات العامة والأماكن المزدحمة خلال السفر

*ما بعد كورونا يختلف عما قبله في كل أمور الحياة والسفر

 في الوقت الذي باشرت فيه كثير من الدول رفع تدابير الحجر الصحي والعودة التدريجية لحركه المطارات والحدود، بدا ان الكثير من اساليب حياتنا التي رسخت قبل مجيء كرونا ستتغير كما ستدخل عليها الكثير من المستجدات التي لم يكن لنا عهد بها، ومن هذا المنطلق تعمل منظمه الصحة العالمية و السلطات المحلية و الحكومات العالمية علي تطبيق  اخر النصائح و الارشادات المتعلقة بكرونا اعتمادا منها لحمايه المسافرين اليكم بعض منها و التي ننصح بان يسترشد بها المسافر  او من يرغب بالتنقل الى اماكن بعيده اثناء هذه الاوقات العصيبة ،وحول ذلك تقول الدكتورة دينا حسن كشكش استشاري طرب الاسرة بمركز مدينة خليفة الصحي بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية انه يجب اولا و دائما  علي المسافر  تقييم اهميه الرحلة  ومدى إمكانية تجنب او تأخير السفر في الوقت الحالي الا للضرورة القصوى و عدم السفر لهؤلاء اللذين هم اكثر عرضه من  غيرهم  للإصابة بمضاعفات مرض كرونا الخطيرة  مثل كبار السن و ذوي الامراض المزمنة كالسكري و امراض القلب و امراض الجهاز التنفسي و السيدات الحوامل .

كما يجب تجنب السفر للبلدان التي تحمل معدلات انتشار كبيره لفيروس كرونا حيث يكون الشخص أكثر عرضه للإصابة بالفيروس كما عليك ان لا تسافر ان كنت مريضا او تعاني من الحمي او السعال او صعوبة في التنفس. مع ضمان الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي وترك مسافة امنه بينك وبين الاخرين لا تقل عن مترين والحرص على اتباع الاجراءات الوقائية كارتداء الكمامات لحماية أنفسنا والآخرين والالتزام بنظافة اليدين وغسلهما بالماء و الصابون باستمرار او استخدام المعقمات التي تحوي نسبه ٦٠ -٧٠في الميه من الكحول علي الاقل ان تعذر ذلك.

وأضافت الدكتورة دينا حسن كشكش انه وخلال السفر علينا تجنب زيارة الاسواق والاماكن والمطاعم والأماكن السياحية المكتظة بالناس خاصة الاكن المغلقة او قليلة التهوية.

كما يجب الابتعاد قدر الإمكان عن ركوب المواصلات العامة في اوقات الذروة وعدم تغيير أكثر من وسيله مواصلات بقدر الامكان، وتعد سيارات الأجرة اقل خطورة عموما من الحافلة والقطار خاصه إذا كان السائق يرتدي كمامه وعدم وجود اشخاص اخرين معك داخل السيارة غير الأصدقاء او افراد الاسرة،ويفضل ايضا فتح النوافذ لتحسين دورة الهواء. وفي حال الاضطرار لاستخدام المصعد عليك مواجهة حائط المصعد حتى لا تتنفس في وجه شخص اخر مع عدم ملامسه اي شيء او سطح لمسه الكثيرون غيرك. وأيضا تجنب الاتصال المباشر بالحيوانات الحية والاسطح الملامسة للحيوانات وتجنب استهلاك المنتجات الحيوانية النية او غير المطبوخة جيدا والحرص على اتباع ممارسات النظافة الغذائية المناسبة.

وعليك أيضا محاوله التعرف على ارقام الطواري الصحية في البلد الذي ستسافر اليه قبل مغادرتك وتخزينها في هاتفك النقال. وضرورة طلب الرعاية الصحية فورا إذا بدأت في الإصابة بالحمي او اي اعراض تنفسيه. وأيضا الحرص علي تغطيه الانف والفم بثني الذراع او بمنديل ورقي عند العطس او السعال والتخلص من المنديل علي الفور.

وقالت الدكتورة دينا حسن كشكش استشاري طب الاسرة بمركز مدينة خليفة الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية انه عليك ان تتذكر دائما مشاركة تاريخ سفرك السابق مع مقدم الرعاية الصحية والتأكد من الحصول على تصريح السفر الخاص بك قبل البدء في الرحلة وينبغي للمسافرين العائدين من المناطق المتضررة مراقبه حالتهم الصحية لرصد اي اعراض قد تظهر عليهم لمده ١٤ يوم واتباع البروتوكولات الوطنية بهذا الشأن.

وأضافت انه يجب مواكبه المشورة الصحية المحلية قبل واثناء السفر مع الاقتناع التام بأن العالم قد تغير عما قبل جائحة كورونا، وان الغد لن يشبه الامس.

السابق التالي

المتصفح المستخدم غير مناسب لهذا الموقع.

لعرض الموقع بطريقة أفضل يرجى إستخدم إحدى البرامج التالية:

Chrome
Edge

يرجى كتابة www.phcc.gov.qa في شريط العنوان.