لطلب تسجيل وحجز موعد لمطعوم كوفيد-19 اضغط هنا

Close Notification bar

PHCC

مؤسسة الرعاية الأولية تكشف عن خطط افتتاح المزيد من المراكز الصحية

12 Dec 2021



كشفت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن خططها لافتتاح المزيد من المراكز الصحية الجديدة لتضاف إلى مجموعة المراكز الصحية المنتشرة في كافة أنحاء البلاد، والبالغ عددها 28 مركزا.

وأوضحت المؤسسة في تقريرها السنوي الذي أصدرته اليوم ان المراكز الجديدة من المقرر ان تشمل (المشاف ، وأم السنيم، والسد) ومركز الخور الصحي الذي سيكون بديلا عن مركز الخور الصحي الحالي، وذلك بعد الافتتاح الفعلي لمركز الرويس الصحي ثم مركز جنوب الوكرة الصحي، إضافة الى الانتهاء من أعمال التجديد الكامل لمركز الكعبان الصحي.

وتحتفل مؤسسة الرعاية الأولية بمرور عشر سنوات على إنشائها في شهر فبراير المقبل بعد تحقيقها نقلة نوعية في مجال تقديم الخدمات الصحية من خلال مراكزها الصحية وبالتزامن مع افتتاح مرافق صحية جديدة للرعاية الصحية الأولية وتطوير وتقديم ثمانية نماذج تحويلية للرعاية من أجل تلبية أكبر قدر من الاحتياجات الصحية للمجتمع، وتعزيز قدرة وكفاءة القوى العاملة من خلال الاستثمار الإضافي وتطوير الموظفين والتدريب.

وأكد التقرير السنوي لمؤسسة الرعاية الأولية على أن أفضل طريقة لتحسين صحة السكان هي وجود خدمات رعاية صحية أولية شاملة وعالية الجودة تركز على المعافاة والوقاية والكشف المبكر، حيث تركز المؤسسة تركيزا كبيرا على تطوير خدمات صحية آمنة وعالية الجودة ومتمركزة حول الفرد في جميع مراكزها الصحية.

وكانت المؤسسة قد أطلقت في أبريل عام 2019 خطتها الاستراتيجية 2019 – 2023 ، التي تتضمن 6 أولويات استراتيجية و20 هدفا و80 نشاطا استراتيجيا يتم تحقيقها على مدار السنوات الخمس، وتهدف الى الوصول الى الريادة في الخدمات التي تحقق صحة وعافية المجتمع حيث تركز الخطة على تقديم خدمات أكثر شمولا وتكاملا، وتحويل ميزان الرعاية الصحية الى نموذج خدمات صحية وقائية استباقية و معززة في المجتمع.

كما أشار التقرير السنوي الى استكمال تنفيذ واطلاق عدة برامج ومشاريع من بينها نموذج طب الأسرة، حيث تتوفر الخدمة الآن في جميع المراكز الصحية، بالإضافة إلى ذلك، تم اطلاق خدمات العيادة الذكية في جميع المراكز الصحية لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

وذكرت المؤسسة في تقريرها السنوي أنه تمت زيادة عدد العيادات المخصصة للمواطنين القطريين لتحسين وصولهم إلى مختلف خدمات الرعاية الصحية الأولية، وتم تنفيذ خدمة الصحة النفسية المعززة، وتحسين برنامج الرعاية لما بعد الولادة، كما تم تحديث العديد من السياسات والإجراءات المتعلقة بخدمات الرعاية المنزلية، والصحة المدرسية وكذلك توفير خدمات الرعاية العاجلة في 8 مراكز صحية وهي معيذر وروضة الخيل والغرافة والكعبان والشيحانية والشمال وأم صلال وأبوبكر الصديق.

كما أبرز التقرير الجهود الاستباقية التي قامت بها المؤسسة للتصدي لجائحة كورونا حيث أثبتت فعاليتها في حماية المجتمع وضمان إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الاساسية في بيئة آمنة، بالتوازي مع مشاركة المؤسسة في جهود الدولة في مكافحة هذا الوباء.

وتضمن تقرير مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن العامين الماضيين 2020 و2021 عددا من الإنجازات في مختلف اختصاصات المؤسسة، من بينها تنظيم المؤتمر الدولي الرابع للرعاية الصحية الأولية، وحصول المؤسسة على الاعتماد الكندي الدولي للمرة الثالثة، وجائزة الالتزام للرعاية المتمحورة حول المريض، وفوزها بجائزة السلامة المهنية على مستوى الدولة، إلى جانب حصول مختبرات المؤسسة على اعتماد المعهد الأمريكي لعلم الأمراض، مع حصول 23 مركزا صحيا على شهادة العمليات المستدامة لنظام تقييم الاستدامة العالمي، وكذلك الحصول على الاعتماد للتعليم الطبي المستمر للمهن الصحية من وزارة الصحة العامة لمدة خمس سنوات.

وحول أبرز ما قامت به مؤسسة الرعاية الصحية الأولية للتصدي لجائحة كوفيد 19، أشار التقرير الى ان خطة العمل الوطنية للاستجابة لجائحة فيروس كورونا تحدد مجموعة واضحة من الإجراءات اللازمة لضمان حماية صحة المجتمع، حيث تضمنت الخطة الاستعداد الفعال والمراقبة والاستجابة والتعافي من الجائحة.

وتقوم جميع المراكز الصحية التابعة للمؤسسة حاليا بتقديم اللقاحات المضادة لكوفيد-19 (موديرنا وفايزر) للفئات المستهدفة، وفق المواعيد المجدولة مسبقا عبر عيادات التطعيم المنتشرة في هذه المراكز، حيث تعمل 20 من هذه المراكز على مدار الأسبوع وبدأت في إعطاء الجرعة الثالثة المعززة. 

 
 

السابق التالي

المتصفح المستخدم غير مناسب لهذا الموقع.

لعرض الموقع بطريقة أفضل يرجى إستخدم إحدى البرامج التالية:

Chrome
Edge

يرجى كتابة www.phcc.gov.qa في شريط العنوان.