Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية تحصل على شهادة "التحالف العالمي لتشجيع الرضاعة الطبيعية"

29 سبتمبر 2021

أعربت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن سعادتها بالحصول على شهادة التحالف العالمي لتشجيع الرضاعة الطبيعية (وابا)  بفضل الفعاليات التي أقامتها خلال الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية 2021، الذي يصادف الأسبوع الأول من شهر أغسطس، ومشاركتها الفعَّالة في أنشطته.

وقد أقيم هذا الاحتفال بالتعاون مع وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية وبالتنسيق مع التحالف العالمي لتشجيع الرضاعة الطبيعية للسنة الثانية على التوالي.

ويتكون التحالف العالمي من شبكة عالمية من الأفراد والمنظمات الذين يعملون معاً من أجل تعزيز ودعم الرضاعة الطبيعية في جميع أنحاء العالم. حيث ينظم التحالف حملة سنوية لتشجيع الرضاعة الطبيعية على مستوى العالم، وذلك بهدف توعية وترسيخ وإشراك وتحفيز العمل خلال الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية والقضايا ذات الصلة.

ومن جانبها أكدت الدكتورة صدرية محمد الكوهجي، رئيسة أولوية «‏‏أطفال ومراهقون أصحاء»‏‏ في الاستراتيجية الوطنية للصحة بوزارة الصحة العامة ومساعدة المدير الطبي لصحة الأطفال والمراهقين بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، على تحقيق أهداف الحملة لهذا العام عن طريق تكثيف نشر المواد التوعوية على قنوات التواصل الاجتماعي، بسبب جائحة كوفيد-19. حيث ركّزت حملة 2021 على العمل تحت شعار "حماية الرضاعة الطبيعية مسؤولية مشتركة."

وعليه، فقد تم إنتاج مقاطع فيديو تتناول المفاهيم الخاطئة حول الرضاعة الطبيعية باللهجة المحلية القطرية وذلك بمشاركة أشخاص مؤثرين بالمجتمع، بالإضافة إلى إنتاج فيديو توعوي آخر للأطباء للتركيز على أهمية هذا الموضوع.

ولزيادة الوعي المجتمعي بأهمية الرضاعة الطبيعية، فقد تم عقد جلسات توعوية حول هذا الموضوع على صفحة إنستغرام التابعة للمؤسسة، كما قامت المؤسسة بعرض شعار حملة هذا العام على جميع أجهزتها.

ويُمعن العالم النظر في تقييم وقياس مقدار نجاح وفعالية الجهود التي بُذلت لدعم كل الأمهات حتى يتمكنّ من تغذية ورعاية أطفالهن الرضع والصغار على النحو الأمثل، والتخطيط للمزيد مما يمكن القيام به في هذا الصدد.

فالرضاعة الطبيعية واحدة من أكثر الطرق فعالية في ضمان صحة وبقاء الطفل على قيد الحياة. كما يمكن للرضاعة الطبيعية بجانب التغذية التكميلية إنقاذ حياة مليون طفل سنوياً. لهذا، تحرص المؤسسة على تسليم المواد الإرشادية والتثقيفية للأمهات في المراكز الصحية، وتحميلها على موقع المؤسسة ليتسنى للأمهات الوصول إليها.

كما ركّزت عيادة الموظفين في المؤسسة على دعم الأمهات العاملات وتقديم النصائح والإرشادات والمواد التثقيفية عن الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى نشر مقالات توعوية عن الرضاعة الطبيعية في الصحف المحلية لتغطية أسبوع الرضاعة الطبيعية. 
وقد قدَّم أطباء المراكز الصحية وعيادة الموظفين أغطية الرضاعة الطبيعية للأمهات لمراعاة الاعتبارات الثقافية المتعلقة بهذا الأمر وحرصاً من المؤسسة على دعم وحماية ممارسة الرضاعة الطبيعية لتنشئة جيل صحي وسليم في المجتمع.