Close Side Menu

وصول الموظفين

د. حنان الشمري: السفر لا يشكل مصدراً للخطر على المرأة الحامل

15 يوليو 2021

هناك الكثير من الأسئلة التي تحير المرأة الحامل للمرة الأولى وتوجد الكثير من المفاهيم الخاطئة حول إن كان السفر يؤثر على صحتها وصحة جنينها، حيث لا يمنع الأطباء المرأة الحامل التي لا تعاني من مشكلات في الحمل من السفر، ولكن يجب عليها اتباع بعض النصائح المهمة لتمر الرحلة بأمان للحامل والجنين.

ومع بداية العطلة الصيفية وإجازات المدارس، ازداد عدد المسافرين خاصة مع تخفيف قيود السفر والإجراءات الخاصة بالسفر بعد عامين تقريباً من جائحة كوفيد-19 التي غيرت كل المفاهيم التقليدية عن السفر والإجراءات والاحترازات.

وهناك بعض الأمور التي يجب اتباعها لكل حامل تفكر في السفر، وفي هذا الخصوص تقول الدكتورة حنان الشمري، أخصائية طب الأسرة في مركز المطار الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إن على المرأة الحامل التنسيق مع الطبيب قبل اتخاذ هذا القرار ومن المهم إخبار الطبيب عن الرحلة والمكان الذي سيتم السفر إليه وعدد ساعات السفر بالطائرة، لتجنب حدوث أي مضاعفات وأخذ جميع الاحتياطات حيث إن مدة السفر تختلف إذا كانت قصيرة في حدود الأربع ساعات أو مدة طويلة تزيد عن الأربع ساعات.

ويجب على كل حامل قبل السفر تأمين الرعاية الطبية حيث إنه من المهم التعرف على إمكانيات الرعاية الطبية المتاحة فالبلاد المراد السفر إليها من خلال الاشتراك في نظام تأميني يتكفل بمصاريف أي علاج ربما تحتاجه الحامل أثناء السفر.

"أفضل وقت للسفر"
وتضيف الدكتورة حنان الشمري أنه يمكن للمرأة الحامل التي تتمتع بصحة جيدة والتي ليس لديها أي مشكلة صحية خلال فترة الحمل أن تسافر إلى أي بلد تريد، ولكن الفترة ما بين الأسبوع الرابع عشر والأسبوع السابع والعشرين هي أفضل فترة يمكن أن تسافر فيها المرأة الحامل ويفضل الابتعاد عن السفر أثناء أسابيع الحمل الأولى فالسفر بحدّ ذاته لا يؤدي إلى الإجهاض، ولكن كل امرأة خلال الثلث الأول من فترة حملها يجب عليها التنبّه من احتمال تعرّضها للإجهاض خصوصاً عند السفر لساعات طويلة ووجودها في الطائرة حيث قد تحمل الأسابيع الأولى أيضاً بعض الأعراض المزعجة مثل الرغبة في القيء والإرهاق العام ويجب عليها اتباع إرشادات الطبيب جيداً واصطحاب أدوية للتخفيف من حدّته، ولكن بشكل عام لا يوجد أي سبب يفرض عليها تأجيل موعد سفرها إذا لم تكن تعاني من أي مشاكل صحيّة.

"أقصى مدة مسموحة"
وقالت إن أقصى مدة من الحمل مسموحة للسفر للحامل في طفل واحد، تستطيع ركوب الطائرة من بداية الحمل إلى 37 أسبوع من الحمل وبعد ذلك يعتبر السفر غير مسموح. أما الحامل في توأم تستطيع السفر إلى 32 أسبوع من الحمل فقط. ويجب العلم بأن المرور من خلال أجهزة التفتيش الأمنية فالمطار تعتبر آمنه على الأم والجنين.
"إرشادات يجب اتباعها"
وأثناء السفر بالطائرة يجب على الحامل تجنب الجلوس عند مقعد الطوارئ ويجب عليها الجلوس في المقاعد الموازية لممر الطائرة أوفي المقاعد المتوسطة في الطائرة لتجنب ضغط الطائرة، حيث إن السفر بالطائرة لا يشكل خطراً مباشراً على صحة الحامل أو الجنين، إنما المشكلة تكمن خلال الرحلات التي تستغرق وقتاً طويلاً وليس بالنسبة للرحلات القصيرة التي لا تتعدى الأربع ساعات، وهناك أيضاً قواعد متعلقة بحزام الأمان وطريقة وضعه ويجب على الحامل ارتداءه للحماية من الإصابات غير المتوقعة.

"إجراءات وقائية وصحية"
وحيث إن جسم الحامل يمر بتغييرات فسيولوجية مختلفة منها زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع بسيط في ضغط الدم فقد تتعرض المرأة الحامل إلى بعض المشاكل الصحية وقد تكون آثاره على الحمل غير معروفة لذلك يجب أن يتم أخذ بعض الاحتياطات أثناء السفر الجوي ولتجنب حدوث جلطة مفاجئة في إحدى الساقين نتيجة جلوسها في المكان نفسه لفترة طويلة، فيجب على المرأة الحامل اختيار وسيلة السفر المناسبة لها، لكن عليها معرفة أن خطورة الإصابة بجلطات في الساق سوف تزيد لديها وهو أمر يمكن تجنبه بالحركة المستمرة فمن المهم المشي لعدة دقائق بعد كل ساعة جلوس في الطائرة وفي حال السفر بالسيارة، يجب عمل استراحة كل ساعة تقريباً ويفضّل اختيار الملابس المريحة وشرب كمية كافية من السوائل والحفاظ على الترطيب.

"الاهتمام بالاحتياطات الغذائية"
وتقول الدكتورة حنان الشمري، أخصائية طب الأسرة، إنه يجب على الحامل التنبّه للبلد الذي ستقصده فبعض البلدان تفرض على المسافرين إجراء لقاحات معيَّنة أو إجراء فحوصات معينة قبل السفر مثل فحص الكوفيد-19، والأهم في ظل هذه الجائحة حالياً أخذ جميع احتياطات التعقيم ولبس الكمامة والتزام التباعد الاجتماعي. كما يجب التنبّه من المأكولات التي تتناولها أثناء السفر والمياه التي تشربها تجنباً لإصابتها بالإسهال الذي يشكل خطراً إضافياً على المرأة الحامل والجنين أكثر من الشخص العادي.

"ضرورة الاستشارة الطبية"
إن المرأة الحامل بحاجة الى متابعة دائمة أثناء حملها فمن الضروري أن تستشير المرأة الحامل طبيباً أخصائياً خلال وجودها خارج البلاد لفترة طويلة بهدف الاطمئنان على صحتها وصحة جنينها ومراقبة وزنها، فضلاً عن إجراء بعض الفحوصات الروتينية كقياس ضغط الدم ومتابعة مستويات السكر فالجسم وعمل الموجات الصوتية للاطمئنان على نمو الجنين ولكن هذا طبعاً في حال كانت الحامل تسافر لفترة طويلة.

وأقول لكل امرأة حامل إن السفر سليم ولا يؤذي الجنين ولا داعي للخوف من السفر لمجرد أنها حامل، إلا في حال كانت تعاني من مشاكل صحية فهنا يجب أخذ الاحتياطات اللازمة لكي يمر الحمل بأمان.