Close Side Menu

وصول الموظفين

مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تؤكد على أهمية النوم الصحي والسليم

23 سبتمبر 2021

دعت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية لضرورة اتباع نمط حياةٍ صحي وآمن والحرص على الحصول على قدر كافٍ من النوم خلال اليوم وفي أوقات منتظمة، محذرةً من أن عدم النوم بشكل كافٍ يجعل الإنسان أكثر عُرضةً للإصابة بأمراض السمنة والسكري والاضطرابات العقلية لا سيما لدى الأطفال، هذا بالإضافة إلى تسببه في مشاكل في الانتباه والسلوك.

وأكدت د. هناء خضير صالح، أخصائية طب المجتمع ونمط الحياة الصحية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، على أن النوم المبكر والصحي يساعد وبشكل كبير الطلاب على الاستيقاظ نهاراً بنشاط لأداء المهام الدراسية على أكمل وجه، حيث يساعد على تنشيط عمل الدماغ والذاكرة ويزيد من الطاقة والحيوية لدى الطلاب. كما شَدَّدت د. هناء على أهمية الحصول على قدر كافٍ من النوم الصحي للطلاب، محذرةً من أن الأطفال والمراهقين الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم يكونون أكثر عرضُةً للإصابة بالسمنة والسكري والإصابات الجسدية وسوء الصحة العقلية ومشاكل في الانتباه والسلوك.

وأوضحت د. هناء أن عدد الساعات الكافية التي يجب أن يحصل عليها الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين "6ـ12" عاماً  هي بين "9ـ12" ساعة منتظمة يومياً، بينما يجب أن ينام المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين "13ـ18" عاماً بين "8ـ10" ساعات يومياً، أمّا البالغون فعليهم النوم بين "7-8" ساعات. ونبهت د. خضير إلى أهمية النوم والاستيقاظ بنفس الوقت يومياً، محذرةً من أن يكون هناك أي اختلاف بين أوقات النوم في أيام الأسبوع وعطلة نهاية الأسبوع، الأمر الذي أكدت على أنه يؤثر سلباً على جودة النوم الصحي ويؤدي إلى عدم المحافظة على الساعة البيولوجية للجسم.

ونصحت د. هناء بالتعرض اليومي لضوء الشمس في فترة النهار، بجانب زيادة الرياضة والنشاط الجسدي وبالأخص في فترة العصر، وإطفاء الإضاءة غير الضرورية في الليل أو تقليلها على الأقل ساعة قبل النوم، وبالأخص الضوء الأزرق للشاشات كشاشة التلفزيون أو الموبايل، مع تقليل الإنارة والضوضاء في الغرفة مثلاً الضوء البسيط لشاحن الهاتف، وإبعاد الساعة المنبهة عن مستوى الرؤية.

وكشفت د. هناء خضير عن تأثير الغذاء الكبير على جودة النوم، ونصحت بتقليل المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي في اليوم بصورة عامة وبالأخص بالليل، وتناول العشاء مبكراً، وعدم تناول الوجبات الخفيفة بعد العشاء، والحصول على قدر كافٍ من الماء والعصائر الطبيعية في فترة النهار وبالأخص في فترة العصر مع تقليلها وقت العشاء. كما نصحت بالابتعاد عن القلق والتوتر والاسترخاء على الأقل ساعة قبل وقت النوم المقرر، وذلك بأخذ حمام لطيف ولبس الجوارب لتدفئة الأرجل، مع ممارسة التأمل والاستعداد للنوم بإيقاف كافة الأعمال والأنشطة قبل النوم بساعة ونصف على الأقل.