Close Side Menu

وصول الموظفين

مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تطلق تطبيق "نرعاكم" للهواتف المحمولة

04 يناير 2021

أطلقت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية اليوم تطبيق "نرعاكم"، وهو تطبيق للهواتف المحمولة يمكن استخدامه باللغتين الإنجليزية والعربية. ويسمح التطبيق للفرد أن يقوم بإدارة جميع المسائل المتعلقة بالرعاية الصحية  بطريقة شاملة في أي مكان وزمان. حيث تشمل الخدمات على سبيل المثال لا الحصر: الوصول إلى جدول المواعيد القادمة و التقدم بطلب للحصول على بطاقة صحية عبر الإنترنت وغيرها. ومع إطلاق تطبيق "نرعاكم"، سهلت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على الأفراد في قطر عملية الوصول إلى الخدمات الرقمية المتوفرة في مراكزها الصحية البالغ عددها 27 مركزًا، وذلك من خلال توفير خدمات الرعاية الصحية عبر الهواتف الذكية.

وقالت الدكتورة مريم عبد الملك، المديرة العامة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية: "يسمح تطبيق ’نرعاكم‘ للأفراد في قطر بالاستفادة من العديد من الخدمات الرقمية التي توفرها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وذلك باستخدام هواتفهم الذكية."

وأضافت الدكتورة عبد الملك، "يشكل التطبيق امتدادًا للتحول الرقمي لخدمات الرعاية الصحية الذي بدأته مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في أوائل العام الماضي. فمن خلال تطبيق الهاتف المحمول ، نعطي الأفراد القدرة على الوصول إلى الخدمات الصحية في أي مكان وفي أي وقت عبر منصة آمنة. وبالتالي، نمكن المرضى من تولي مهمة إدارة صحتهم."

و قامت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أثناء تفشي جائحة فيروس كوفيد-19، بتسريع تحولها الرقمي لتسهيل تقديم الرعاية بدون اتصال مباشر أو بالحد الأدنى من الاتصال المباشر وذلك من خلال تقديم الاستشارات الافتراضية عبر الهاتف والفيديو، وإنشاء مركز اتصال مجتمعي يعمل على مدار الساعة 7 أيام في الأسبوع، ، ومرفق لصرف الأدوية إلكترونيًا مع خدمة توصيل للمنازل.

وتشمل الخدمات التي يقدمها تطبيق "نرعاكم" الجديد تتبع تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة الصحية وتجديدها عبر الإنترنت والوصول إلى المركز الصحي المخصص للأفراد ومعرفة طبيب الأسرة المخصص لكل فرد. حيث يمكن للجميع تنزيل تطبيق "نرعاكم" على أجهزة آيفون وآندرويد من خلال متجري آبل ستور و جوجل بلاي ستور في قطر.

وقال السيد مسلم مبارك النابت، مساعد المدير العام في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، "يمنحكم تطبيق ’نرعاكم‘ القدرة على التحكم الكامل بعملية إدارة متطلبات الخدمات الصحية الخاصة بكم وبعائلتكم. وذلك بدءً من طلب موعد جديد في أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية، إلى التقدم بطلب لتغيير المركز الصحي المخصص لكم، أو تغيير طبيب الأسرة المحدد. كما يسمح لكم التطبيق بإضافة أفراد أسرتكم إلى حسابكم، وذلك ليتسنى لكم إدارة الطلبات الخاصة بأي من هذه الخدمات نيابة عنهم."

وفي غضون عام واحد، تمكنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من قيادة رقمنة خدمات الرعاية الصحية في قطر. حيث أطلقت المؤسسة في أكتوبر 2020، موقعها الإلكتروني الجديد الذي يوفر وصولاً سهلاً إلى جميع معلومات الرعاية الأولية واستخدام الخدمات الإلكترونية، الأمر الذي يسمح ويسهل القيام بالأعمال الإدارية "اليومية" عبر الإنترنت.