Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية الأولية تقدم خدمات مميزة للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد

04 أبريل 2022

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بالتوحد الموافق 2 أبريل من كل عام، تحدثت الدكتورة صدرية الكوهجي، استشاري أول طب المجتمع ومساعد المدير الطبي لصحة الطفل والمراهق والقائد الوطني لاستراتيجية الأطفال والمراهقين الأصحاء، عن خدمات مؤسسة الرعاية الصحية الأولية المقدّمة لأفراد اضطراب طيف التوحد في المجتمع، مؤكدة أنَّ مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تقدم برنامج "الإيرلي بيرد" في قطر المخصص لأولياء أمور الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد ما دون سن الالتحاق بالمدرسة.

ويهدف برنامج "الإيرلي بيرد" إلى دعم أولياء الأمور في فهم التوحد عند أطفالهم ومساعدتهم على تسهيل طرق التواصل مع أطفالهم وتحسين سلوكهم في بيئتهم الطبيعية، وحتى الآن تم تدريب 354 من أولياء الأمور على برنامج "الإيرلي بيرد" في قطر.

وأضافت الدكتورة صدرية الكوهجي أنَّ خدمة فحص اضطراب طيف التوحد متاحة كجزء من خدمات الطفل السليم في المؤسسة، ويتم إجراء فحص اضطراب طيف التوحد للأطفال في سن 18 شهراً و30 شهراً في عيادات الطفل السليم في المراكز الصحية التابعة للمؤسسة، وفي العام 2021 تم إجراء 23521 فحص لاضطراب طيف التوحد.

وتتوفر الآن الغرف الحسية في عدد من المراكز الصحية التابعة للمؤسسة، حيث صُممت الغرف الحسية للأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد، ويكمن الهدف من الغرف الحسية في خلق تجربة إيجابية للأطفال أثناء زيارتهم للمركز الصحي ومساعدتهم على الشعور بالهدوء والطمأنينة وإشراكهم في بيئة تتناسب مع قدراتهم الحسية.

وعبّرت الدكتورة الكوهجي عن امتنانها حول آخر الإنجازات المقدمة التي تشمل أفراد اضطراب طيف التوحد. كما تم تدشين خدمة المسار السريع في جميع المراكز الصحية التابعة للمؤسسة. حيث إنَّ خدمة المسار السريع هي خدمة مصممة لتسهيل وتسريع عملية تلقي الرعاية في المراكز الصحية التابعة للمؤسسة.

وأشارت الدكتورة صدرية إلى أنه يتم الاحتفال باليوم العالمي للتوحد هذه السنة على صعيد المؤسسة عن طريق أنشطة وفعاليات متنوعة من ضمنها محاضرة توعوية باضطراب طيف التوحد في عيادة الموظفين في المؤسسة، وأيضاً سيتم الاحتفال بهذه المناسبة في المراكز الصحية التابعة للمؤسسة وسيتم توزيع الألعاب الحسية من ضمن هذه الفعاليات. كما أنه سيتم نشر رسائل متنوعة حول خدمات اضطراب طيف التوحد المتاحة في المؤسسة ورسائل توعوية باضطراب طيف التوحد في مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤسسة.

وتضمنت سلسلة التوعية للمؤسسة بطاقات تعريفية على مواقع التواصل لخدمات فحص اضطراب طيف التوحد والمتاحة كجزء من خدمات الطفل السليم بالمؤسسة بغية رفع مستوى الوعي المجتمعي تحت شعار "معاً لتمكين ذوي التوحد وأسرهم في المجتمع". كما شارك عددٌ من المراكز الصحية بحملة التوعية بمناسبة اليوم العالمي للتوحد لمراجعي المراكز، وتم إشارة أبراج المؤسسة باللون الأزرق مع عدد من المراكز الصحية مثل مركز روضة الخيل الصحي.