PHCC

قسم برامج الكشف المبكر في المؤسسة

يهدف قسم برامج الكشف المبكر في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إلى تخفيف أعباء مرض السرطان في دولة قطر مع الحرص في الوقت نفسه على أن تكون خدمات السرطان المطلوبة من بين الأفضل في العالم لتسهيل تحقيق تحسينات في نتائج السرطان.

ويعمل قسم برامج الكشف المبكر على تثقيف المجتمع حول مرض السرطان من خلال تقديم العديد من حملات التوعية على نطاقٍ واسع، وذلك تأكيداً على أهمية الكشف المبكر الذي يُعتقد أنه يزيد من فرص العلاج الناجح والنتائج الإجمالية للسرطان.

يحتوي قسم برامج الكشف المبكر حالياً على مجالين مختلفين لتقديم الخدمات. الأول يتولى جميع إحالات السرطان العاجلة والمشتبه في إصابتها من جميع المراكز الصحية للمؤسسة إلى مؤسسة حمد الطبية لمزيد من التقييم والتشخيص والعلاج اللاحق والمتابعة (إذا اقتضى الأمر). أما الثاني فهو الكشف عن السرطان، حيث يقدم قسم برنامج الكشف المبكر حالياً برنامجين وطنيين للكشف عن السرطان: سرطان الثدي وسرطان الأمعاء، هذا إضافة إلى برنامج الكشف عن سرطان عنق الرحم.

وعند الاشتباه في الإصابة بالسرطان، فمن الضروري إجراء تشخيص سريع ونهائي لتأكيد الإصابة بالسرطان أو استبعاد هذا الاحتمال، وأحد الأهداف الطموحة للاستراتيجية الوطنية لمكافحة السرطان هو إحالة المرضى المشتبه في إصابتهم بالسرطان بحيث تأخذ إجراءات الإحالة مدة 48 ساعة. ومن المتوقع أن يتلقى المريض المحتمل أن يكون مصاباً بالسرطان رعاية ثانوية من أحد الأخصائيين خلال فترة مدتها 48 ساعة. ويلعب قسم برامج الكشف المبكر في المؤسسة دوراً رئيسياً في تحقيق هذا الهدف الوطني الطموح. وينبغي أن يركز علاج السرطان على المريض، وذلك من خلال استخدام أحدث التقنيات وتوفير أطباء مدربين تدريباً جيداً لضمان توفير علاج عالي الجودة للمريض.

وتقوم ثلاثة مراكز صحية تابعة للمؤسسة بتقديم الخدمة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وهي الوكرة ولعبيب وروضة الخيل والتي تم تزويدها بوحدة فحص متنقلة لمن يصعب عليه المجيء إليها، وهي متاحة لجميع النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 45-69 عاماً ولا يعانين من أي أعراض للمرض. كما توصي وزارة الصحة العامة بتقديم خدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي كل ثلاث سنوات.

هذا إضافة إلى الخدمة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الأمعاء والتي تقدمها ثلاثة مراكز صحية تابعة للمؤسسة وهي الوكرة ولعبيب وروضة الخيل، وهي متاحة لجميع الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم ما بين 50-74 عاماً دون وجود أي أعراض للمرض. وعلى الرغم من دعوة المشاركين في الفحص لاستلام المعلومات الخاصة به وإرشاداته وأدواته من أيٍ من المراكز الصحية الثلاثة السابق ذكرها من أجل راحتهم، فإن جميع المراكز الصحية التابعة للمؤسسة تستطيع استلام أدوات الفحص التي تم إرجاعها ومعالجتها. وتوصي وزارة الصحة العامة بتقديم خدمات الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء بشكلٍ سنوي.

ويقوم برنامج التطوير المهني المستمر (CPD) أيضاً بإدارة مركز الاتصال المخصص لفحص السرطان والذي يتولى إجراءات عملية الدعوة للبرنامجين الوطنيين المذكورين أعلاه للكشف عن السرطان والمتابعة اللاحقة. كما يتم دعم عملية الدعوة نفسها من قسم برامج الكشف المبكر الذي يدير حملات ترويجية وتوعوية بصورة منتظمة في جميع أنحاء البلاد.

ويمكن للمشاركين الاستفادة من خدمات الكشف المبكر عن الثدي والأمعاء من خلال:

الدعوة من مركز الاتصال المخصص لفحص سرطان الثدي والأمعاء على الرقم 8001112

إحالة الطبيب

الإحالة الذاتية عن طريق التواصل مع مركز الاتصال مباشرة على الرقم 8001112

ويتم تقديم خدمة الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم في جميع المراكز الصحية التابعة للمؤسسة وهي متاحة لجميع النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 21-69 عاماً ولا يعانين من أي أعراض للمرض. ويتم إجراء الاختبار كل ثلاث سنوات للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 21-49 عاماً، وكل خمس سنوات للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 50-69 عاماً.

المتصفح المستخدم غير مناسب لهذا الموقع.

لعرض الموقع بطريقة أفضل يرجى إستخدم إحدى البرامج التالية:

Chrome
Edge

يرجى كتابة www.phcc.gov.qa في شريط العنوان.