PHCC

خدمات السمع

تقوم خدمة السمع بتشخيص ومعالجة الأفراد الذين يعانون من اضطرابات سمعية وتوازن وما يرتبط بذلك من خلل أو اضرابات. وهذا يشمل تحديد وتقييم مشاكل السمع والتوازن؛ وأيضا تأهيل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات السمع والتوازن.

نطاق الخدمة

تشمل الإجراءات العامة التي يقوم بها أطباء السمع في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ما يلي:

    الفحص:
  • إدارة وبيان تاريخ الحالة السريرية
  • اجراء فحص جيد للسمع للأطفال في عمر شهرين (يتم حاليًا توفير هذه الخدمة من قبل عيادات مؤسسة حمد الطبية لنشر التوعية.
  • فحص السمع قبل دخول المدرسة

    التشخيص:
  • إدارة وبيان القياسات السمعية النقية للمرضى الذين تتراوح أعمارهم بين ٦ سنوات وما فوق (متوفر في ستة مراكز صحية)
  • إدارة وبيان تقييم قياس الممانعة والقبولية (قياس الطبلة والانعكاس) لجميع الفئات العمرية
  • شرح نتائج الاختبار والتوصية كذلك بالحاجة إلى اختبارات أخرى مثل التدابير السلوكية والصوتية والكهربائية والفسيولوجية لقياس السمع الطرفي والمركزي والتوازن والأنظمة الأخرى ذات الصلة.
  • إدارة وتفسير تقييم الانبعاثات الأذنية السمعية لجميع الفئات العمرية

    إعادة التأهيل / الاعتماد:

    يشارك أطباء السمع في الأنشطة التالية عند تقديم المشورة للأفراد وعائلاتهم:

  • تفسير نتائج التقييم وخيارات العلاج
  • تمكين الأفراد وأسرهم من اتخاذ قرارات مستنيرة تتعلق بخطة الرعاية الصحية المقدمة لهم
  • تثقيف الفرد والأسرة وأفراد المجتمع المعنيين
  • دعم و / أو الوصول إلى مجموعات الأفراد والأسر المماثلة
  • تزويد الأفراد وأسرهم بالمهارات التي تمكنهم من أن يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم
  • استشارات التكيف المتعلقة بالتأثير النفسي والاجتماعي على الفرد
  • إحالة الأفراد إلى مهنيين آخرين عندما تقع احتياجات الاستشارة خارج تلك المتعلقة بالاضطرابات السمعية والتوازن وغيرها من الاضطرابات ذات الصلة.
  • التوصية باستخدام أجهزة حماية الأذن
  • الاستشارة بشأن استراتيجيات التواصل
  • تقديم الاستشارة فيما يتعلق برعاية وصيانة أجهزة السمع (مثل أجهزة السمع المساعدة وزرع القوقعة وأجهزة الاستماع المساعدة)

السكان المستهدفون / المرضى

جميع المرضى (البالغين والشباب) المسجلين لدى مركز الرعاية الصحية الأولية.

معلومات أخرى

يجب اعتبار أي أنشطة أو إجراءات غير مشمولة في قسم النطاق (أعلاه) خارج نطاق الخدمة.

سيتم إجراء جميع الإحالات إلى الرعاية الثانوية / الثالثة من قبل أخصائي الأنف والحنجرة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

نوع الوصول

حجز موعد مباشر من قبل المريض "إحالة ذاتية" / أو إحالة عن طريق طبيب الأسرة / الطبيب العام فقط

إحالة الممارس العام /طبيب الأسرة / إحالة عن طريق طبيب الأنف والأذن والحنجرة فقط. يتم تقديم الخدمة هي موعد الخدمة فقط ومع ذلك، فإن العيادة تقبل زيارة المرضى في حالات الطوارئ

 

الإحالة الذاتية للمريض

إحالة عن طريق طبيب الأسرة / الطبيب العام

المتصفح المستخدم غير مناسب لهذا الموقع.

لعرض الموقع بطريقة أفضل يرجى إستخدم إحدى البرامج التالية:

Chrome
Edge

يرجى كتابة www.phcc.gov.qa في شريط العنوان.