PHCC

الاعتماد الكندي – المستوى الماسي

 

هيئة الاعتماد الكندي هي منظمة غير ربحية تكرس عملها مع المرضى وصناع السياسات والمجتمع المدني لتحسين جودة الخدمات الصحية والاجتماعية للجميع.

نحن نعمل على تقديم أفضل رعاية صحية ممكنة من جميع أنحاء العالم وضمان حصولك عليها، إذ نعمل عن كثب مع منظمات الخدمات الصحية والاجتماعية في كندا وخارجها، وذلك بهدف خلق ثقافة مستدامة لتحسين السلامة والكفاءة، والعمل على إنقاذ الأرواح وتحسين الحياة. وبدءًا من المعايير التي نستخدمها ووصولًا إلى تقييمات الخطوط الأمامية التي نجريها وكل ما بينهما، يشارك المرضى والعائلات مشاركة كاملة في ما نقوم به.
 
وقد تم اعتماد أكثر من 1,000 منظمة للخدمات الصحية والاجتماعية و7,000 موقع في خمس قارات حول العالم من خلال برامجنا وخدماتنا، مما يفضي إلى توفير رعاية صحية ذات جودة أكثر أمانًا لمن نُولِيهم الأهمية القصوى، وهم المرضى وعائلاتهم.

المنظمة الدولية للمعايير (ايزو) (ISO) 20000-1

 

يعد "ISO/IEC 20000-1:2011" معيارًا لنظام إدارة الخدمات (SMS)، بحيث يقوم بتحديد متطلبات مقدّم الخدمة لتخطيط نظام إدارة الخدمات وتأسيسه وتطبيقه وتشغيله ومراقبته ومراجعته والحفاظ عليه وتحسينه.

ويمكن استخدام هذا المعيار من خلال:

  • أي منظمة تسعى للحصول على خدمات من مقدمي الخدمات وتطلب ضمانات لتكفل تلبية متطلبات خدماتهم. 
  • أي منظمة تتطلب نهجًا متَّسقًا من جميع مقدمي الخدمات، بمن فيهم أولئك الموجودون في سلسلة الإمدادات. 
  • أي مقدّم خدمة يعتزم إثبات قدرته على تصميم الخدمات التي تفي بمتطلبات الخدمة ونقلها وتقديمها وتحسينها. 
  • أي مقدّم خدمة يقوم بمراقبة خدمات وعمليات إدارة الخدمات وتقييمها ومراجعتها. 
  • أي مقدّم خدمة يقوم بتحسين تصميم الخدمات ونقلها وتقديمها من خلال تشغيل نظام إدارة الخدمات وتطبيقه تطبيقًا فعّالًا. 

جمعية القلب الأمريكية ((AHA: دعم الحياة الأساسي والدعم المتقدم لأمراض القلب والأوعية الدموية

 

دورة دعم الحياة الأساسي (BLS):

تم تصميم دورة دعم الحياة الأساسي بجمعية القلب الأمريكية للممارسين الصحيين وغيرهم من العاملين الذين يحتاجون إلى معرفة كيفية إجراء الإنعاش القلبي الرئوي واستخدام مهارات أخرى أساسية لدعم الحياة القلبي الوعائي في مواقع مختلفة داخل المرافق الطبية وخارج المستشفيات.

وتقوم دورة دعم الحياة الأساسي بجمعية القلب الأمريكية بتدريب المشاركين على التعرف بسرعة على العديد من حالات الطوارئ التي تهدد الحياة، وإعطاء ضغطات بكفاءة عالية على الصدر، وتقديم التنفس الاصطناعي المناسب. وكما تعكس الدورة العلوم والتثقيف الموجودين في تحديث إرشادات جمعية القلب الأمريكية للإنعاش القلبي الرئوي والرعاية القلبية الوعائية العاجلة (ECC).

دعم الحياة القلبي الوعائي المتقدم (ACLS):

تم تصميم دورة دعم الحياة القلبي الوعائي المتقدم بجمعية القلب الأمريكية للممارسين الصحيين الذين يقومون بالتوجيه أو المشاركة في إدارة االسكتة القلبية أو الحالات القلبية الطارئة الأخرى، وللعاملين في مجال الاستجابة لحالات الطوارئ. 

جمعية نظم معلومات وإدارة الرعاية الصحية (HIMSS):

 

تعتبر جمعية نظم معلومات وإدارة الرعاية الصحية (HIMSS) مستشارًا عالميًا وقائدًا فكريًا يقوم بدعم تحوّل النظام البيئي الصحي، وذلك من خلال المعلومات والتكنولوجيا.

وكجمعية غير ربحية توجّهها المهمة المنوطة بها، تقدّم الجمعية تعمقًا فريدًا وخبرة واسعة فيما يتعلق بالابتكار في مجال الصحة، والسياسة العامة، وتنمية القوى العاملة، والبحث والتحليل لتقديم المشورة للقادة العالميين وأصحاب المصلحة والمؤثرين حول أفضل الممارسات في المعلومات والتكنولوجيا الصحية.
 
ومن خلال محركنا للابتكار، تقدّم الجمعية رؤى أساسية وتثقيفًا وفعاليات لمقدمي الرعاية الصحية والحكومات والمورِّدين في السوق، مما يضمن حصولهم على المعلومات الصحيحة عند اتخاذ القرار.
 
ويضم أعضاؤنا أكثر من 80,000 فرداً و480 مؤسسةً تقدم الخدمات و470 شريكاً لا يستهدفون الربح و650 منظمة للخدمات الصحية.

المجلس الأوروبي للتدريب والإرشاد (EMCC)

تم تأسيس المجلس الأوروبي للتدريب والإرشاد (EMCC) من أجل تطوير وتعزيز ووضع التوقعات المتعلقة بأفضل الممارسات في التوجيه والتدريب والإشراف على الصعيد العالمي، الأمر الذي يعود بالفائدة على المجتمع.

المجلس القطري للتخصصات الصحية (QCHP) والتطوير المهني المستمر (CPD)

 

المجلس القطري للتخصصات الصحية (QCHP):

نظـراً للحاجـة الماسـة لتنظيـم عمل الممارسين الصحيين بالقطاع الصحي بالدولـة، فقـد تم إنشـاء إدارة التراخيص الطبيـة كـإدارة من إدارات وزارة الصحة العامـة بموجـب المـادة رقم (9) من القانـون رقـم (13) لعـام 2002م، وتـم تحديـد اختصاصـاتهـا بموجـب المـادة رقم (13) مـن نفـس القـانـون.

 تم إصدار القرار الأميري رقم (7) لعام 2013م في شهر مارس، والذي يقضي بإنشاء المجلس القطري للتخصصات الصحية كمجلس مستقل بدلاً من كونه إدارة تابعة للأمانة العامة لوزارة الصحة العامـة ليصبح الجهة المنظمة الوحيدة والمسؤولة عن تنظيم عمل جميع الممارسين الصحيين العاملين في كلٍ من قطاعي الرعاية الصحية الحكومي والخاص بالدولة. 

 

 

 

التطوير المهني المستمر (CPD):

تعد خدمة "شهادة التطوير المهني المستمر"، والتي تأسست في عام 1996م، مركز اعتماد مستقل للتطوير المهني المستمر يعمل في جميع القطاعات والتخصصات وتطبيقات التعليم الأخرى، ويقوم بتقييم أنشطة التعليم الإضافية وفقًا لأعلى المعايير.

ويعرف مئات الآلاف رمزنا المعتمد للتطوير المهني المستمر باعتباره معيارًا لقياس الجودة، والذي لا يعكس تلك المعايير فحسب، بل يضعها أيضًا.
 
وتدعم خدمة "شهادة التطوير المهني المستمر" سياسات التطوير المهني المستمر للمنظمات المؤسسية والمهنية، وذلك على نطاق عالمي وبصورة متزايدة. ويتم حماية علامات الجودة للتطوير المهني المستمر بموجب التشريعات الخاصة بحقوق النشر الدولية.
 
ويتم تقييم الطلبات المقدمة إلى التطوير المهني المستمر واعتمادها، وذلك وفقًا للقائمة المرجعية المنظَّمة والمتَّفق عليها عالميًا، والتي طورتها خدمة التطوير المهني المستمر على مدار العشرين عامًا الماضية.
 

برنامج اعتماد المختبرات التابع للكلية الأمريكية لأطباء علم الأمراض (CAP)

إنَّ برنامج اعتماد المختبرات التابع لكلية علماء الأمراض الأمريكية ليس كسائر البرامج الأخرى، فهو تجربة تفاعلية وديناميكية وتعاونية تعزز التحسين المستمر.

كما تفضل المستشفيات التي تحتل أعلى التصنيفات برنامجنا، ولهذا نساعدهم في إدارة التغييرات التي تطرأ على الطب والتكنولوجيا المخبريين، وكذلك السياق التنظيمي.

ومنحت مراكز الرعاية الصحية والخدمات الطبية (CMS) السلطة للبرنامج والتي تسمح للكلية بالمراقبة عوضًا عنها. إضافة إلى أنَّ الكلية تحتفظ بمنزلة معتبرة عند اللجنة المشتركة، والشبكة المتحدة لمشاركة الأعضاء، والبرنامج الوطني للمتبرعين بالنخاع، ومؤسسة اعتماد العلاج الخلوي، والعديد من وكالات الولايات الأمريكية.

معايير الأداء الحكومي (GPS) – "جائزة التميّز الحكومي"

 

وهي مبادرة من وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية (MoAD). "جائزة التميّز الحكومي" لتطوير الأداء.

والهدف منها هو إعداد جميع الجهات الحكومية بشكل تدريجي لاعتماد نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM)، الأمر الذي سيعد جميع الجهات الحكومية لجوائز التميز الوطني لعام 2023م.

نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة عبارة عن إطار عمل للإدارة معترف به عالميًا، بحيث يسمح للمؤسسات بتحقيق النجاح من خلال:

  • معرفة موقعهم على الدرب المؤدي إلى التحول،
  • مساعدتهم على فهم الثغرات والحلول الممكنة المتاحة،
  • وتمكينهم من التقدم وتحسين أداء مؤسساتهم تحسنًا ملموسًا.

الترخيص والاعتماد الوطني:

 

كجزء من الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011–2016، نفذت وزارة الصحة العامة برنامج ترخيص واعتماد منشآت الرعاية الصحية.

ويركز الهدف الخامس من السياسة الوطنية للصحة على المتطلبات المتعلقة بتنظيم منشآت الرعاية الصحية.

وسيتم ترخيص واعتماد جميع منشآت مقدمي الرعاية الصحية في القطاع الخاص والحكومي بالدولة.

كما شرعت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في التقييم النهائي للمراكز الصحية التي وقع عليها الاختيار.

المتصفح المستخدم غير مناسب لهذا الموقع.

لعرض الموقع بطريقة أفضل يرجى إستخدم إحدى البرامج التالية:

Chrome
Edge

يرجى كتابة www.phcc.gov.qa في شريط العنوان.